نتائج التحاليل : نبتة برية وراء حالات التسمم الغذائي في سيدي بوزيد

نتائج التحاليل : نبتة برية وراء حالات التسمم الغذائي في سيدي بوزيد
نتائج التحاليل : نبتة برية وراء حالات التسمم الغذائي في سيدي بوزيد

اكدت نتائج التحاليل المخبرية التي اجريت على عينات من حالات التسمم الغذائي بمدينة المكناسي من سيدي بوزيد، وجود مادة سامة في طبق الغذاء الذي اكلت منه العائلة.

وافادت نتائج التحاليل المخبرية وجود مادة الانابازين السامة في طبق العصبان واثار اخف منها في الكسكسي ومرق الكسكسي بحسب بلاغ من الهيئة الوطنية للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية التابعة لوزارة الصحة التونسية.

واوضح البلاغ ان سبب التسمم يعود اساسا الى دخول نبتة nicotiana gluca المنتجة لمادة الانابازين السامة بين الخضروات المستعملة في اعداد طبق العصبان ولها اعراض خطيرة قد تسبب الوفاة.

وتتشابه اوراق هذه النبتة مع اوراق السلق والسبانخ التي تستخدم في العادة في طبق العصبان، ورجحت مصادر ان قطف الخضروات البرية من الطبيعة او شرائها من مصادر غير معروفة قد يكون السبب في تداخل النبتة البريك مع الخضروات الورقية المستعملة.

بلاغ الهيئة الوطنية للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية
بلاغ الهيئة الوطنية للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية

ودعت هيئة السلامة الصحية المواطنين الى ضرورة التثبت جيدا من المكونات بحسب الشكل و النوع قبل الاستعمال وتجنب شراء الخضروات من مصادر غير موثوقة او قطفها من الطبيعة.

ويذكر ان حالات التسمم في مدينة المكناسي بولاية سيدي بوزيد في اليوم الثاني من ايام العيد بسبب وجبة غدا عائلية قد افضت الى وفاة شخصين وايواء 7 حالات ظهرت عليها اعراض التسمم بقسم الانعاش بمستشفى الرقاب.