بئر المنستير اشتعلت فيه النيران بفعل فاعل اخر المعطيات

بئر المنستير ، بئر غاز في المنستير

كشف والي المنستير النقاب عن معطيات جديدة تخص بئر المنستير في مداخلة على و سائل اعلام محلية اكد فيها مواصلة متابعة هياكل الدولة لموضوع بئر بن عثمان الذي يعتقد انه بئر غاز طبيعي.

بئر المنستير اثار عديد التساؤلات في تونس بعد ظهور مقاطع فيديو توثق اندفاع الماء الى ارتفاع خمس عشر مترا قبل ظهوره في فيديوات اخرى و قد اشتعلت فيه النيران ما دفع الى الظن ان البئر متصل بجيب غازي دفع السلطات الى ارسال الخبراء في عدة مجالات للتعرف على مصدر و نوع الغازات التي ادت لاشتعال النيران.

من جهة اخرى كشف الوالي عن ان سبب اشتعال النيران في البئر كان بفعل فاعل مستعملا "قداحة" و قد تم الاستعانة بشاحنة حماية مدنية لاطفاء النيران ، فيما تحول كل من والي الجهة يوم امس مرفوقا بلجنة وطنية يتقدمها كاتب الدولة المكلف بالمياه رضا قبوج للمعاينة الميدانية قبل حظور خبراء في الغاز و البترول لاجراء التحاليل الاولية قبل اصدار النتائج.

و في اخر المستجدات كشفت وزارة الفلاحة في بيان لها اصدرته اليوم عن عقد جلسة خاصة مكونة من عديد الاطراف وزارة الفلاحة و ممثلين عن الادارة العامة للموارد المائية و الشركة التونسية للانشطة البترولية التي اكدت وجود الغاز المتكون من الصخرة الام و اكدت دراسات سابقة وجود فوالق تكتونية بجهة الساحل ادت الى تسرب الغاز الى البئر في انتظار دراسة وضعية البئر بصورة ادق مع انهاء اجراء جميع التحاليل.

و اوضح والي المنستير ان هناك فرضيتين اثنين حسب المعطيات الاولية فيما يخص بئر المنستير اولها وجود جيب غازي تحت البئر و ثاني الفرضيتين هو احتواء المنطقة على مخزون من الغاز.

فيما اعلن والي المنستير الى اتخاذ اجراءات آنية تتمثل في اخلاء المكان حفاظا على سلامة المواطنين في انتظار استكمال عملية معاينة البئر التي لازال تدفق المياه في الهواء بعلو امتار حتى هذه اللحظة.