بسبب لقاح استرازينيكا يخاف التونسيين من لقاح سبوتنيك

 لقاح استرازينيكا يتسبب في الوفاة بالجلطة سبوتنيك في تونس

بسبب لقاح استرازينيكا يخاف التونسيين من لقاح سبوتنيك
بسبب لقاح استرازينيكا يخاف التونسيين من لقاح سبوتنيك


دخلت الدول التي قد اعلنت انها بدأت في استعمال لقاح استرازينيكا على مواطنيها، مرحلة من الحيرة بعد ورود عدت تقارير على ظهور اعراض غريبة ، على العديد من المتلقين للقاح.


و عن وكالة الادوية في الدنمارك، اعلنت يوم الاحد على وفات امراة متلقية للقاح استرازينيكا، المستعمل في البلد منذ فترة قصيرة للتطعيم ضد فيروس كورونا، بعد ظهور عوارض غريبة غير معهودة ، 


و تمثل الحادث ، و بعد التشريح ، في اكتشاف سبب الوفات المثير للحيرة، و هو وجود عدة تجلطات دموية تسببت في نزيف ادى للوفاة، مع العلم ان المراة المتوفية تبلغ من العمر نحو 60  عاما.


و قد صرحت وكالة الدواء الاروبية، انه ليس هناك ما يؤكد ان السبب هو التطعيم حد الان، و يذكر ان وكالة الدواء اظطرت للتوضيح ، بعد حالة الشك و الحيرة التي تسببت فيها هذه التقارير.


اما مخبر و شركة استرازينيكا، فقد اكدت انه ليس هناك ما يفيد او يدل في بيانات السلامة الخاصة بمن تم تطعيمهم،  ما يتعارض مع التطعيم  او ان التطعيم يزيد من نسبة حدوث الجلطات لهم.


في حين اعلنت كل من ايطاليا و فرنسا يوم الجمعة ، عن ايقاف التطعيم باستعمال لقاح استرازينيكا حاليا ، و حتى اكتمال التحقيقات.


تلقيح كورونا في تونس


اما في تونس، و بعد توريد اولى شحنات لقاح كورونا الروسي المسمى سبوتنيك، مازال و حتى اليوم يشهد المجتمع التونسي حالة عزوف تكاد تكون عامة و بين جميع الفئات.

فقد تراوحت اعداد المتلقين للتطعيم بين 15  و 30  شخص فقط حسب الولاية  ، و هو عدد ضئيل جدا اما اعداد تفشي الفيروس، في حين تسير محاولات التوعية بالتلقيح بخطى بطيئة جدا.

و قد يشهد المجتمع حالة اكبر من العزوف بعد نشر عدة تقارير ، تبين ظهور اعراض كانت خطيرة بالنسبة لبعض متلقي لقاحات كورونا المختلفة بين دول العالم.

و مع الاعلان مؤخرا في تونس ، على و جود سلالة كورونا البريطانيا سريعة التفشي، يظل اللقاح هو السبيل الوحيد في مواجهة استمرار ازدياد حالات كورونا تونس.

العمل على ايجاد لقاح فعل و آمن ، هو ربما الحل الوحيد لمجابهة حالات العزوف و الخوف من اللقاحات التي يشهدها العالم، رغم ان ذلك قد يزال ب 

عيد المنال في هذه المرحلة.


الوضع بالنسبة للقاح سبوتنيك في تونس


سبوتنيك الذي يستعمل حاليا لقاح كورونا في تونس، و رغم انه كان من اول اللقاحات التي ظهرت ، من الجانب الروسي، فقد اجمع العديد من المختصين انه قد لايمثل خطرا، وذلك نسبة لخصائصه التي التي لاتعد حديثة و مجهولة.


لقاح سبوتنيك و حسب المختصين فهو فيروس ضعيف تم اضافة بروتين يحمي من فيروس كورونا الى تركيبته، ليحملها الى الجسم لتكوين جهاز مناعي متجاوب ضد كورونا.

تعليقات