اكتشاف 29 مليون جرعة من لقاح astrazinica مخبأة بمصنع

جرعات لقاح مخبأة ايطاليا


اكتشاف 29 مليون جرعة من لقاح astrazinica مخبأة بمصنع



رغم ان الاتحاد الاروبي ، من المفروض ان يكون جسدا واحدا في مواجهة ازماته، الا ان ذلك لايبدو مجسدا على ارض الواقع في المدة الاخيرة ، مع ضهور فيروس كورونا،

فقد تم اليوم اكتشاف 29 مليون جرعة من لقاح استرازينيكا astrazeneca مخباة في مستودع، بحنوب ايطاليا،

في وقت يتسابق في العالم على الحصول على عدد اكبر من اللقاحات المطروحة في السوق ، و رغم ان هناك شبهات في امان اللقاح بعد تقارير من مختلف دول العالم بظهور اعراض خطيرة.

 و رغم ذلك فقد لجأة بريطانيا الى توريد ملايين الجرعات منه و منعت تصدير اي جرعة من اللقاح من داخل المملكة المتحدة، رغم ان بها مصنعين كبيرين لمختبر astrazeneca.


تفسير مختبر استرازينيكا حول الموضوع


كان رد مختبرات استرازينيكا حول اخفاء 29 مليون جرعة من استرازينيكا بان المستودع بايطاليا يعود لها، و انه لم يكن مخفي وانما هي جرعات كانت ستوجه لدول افريقية و اوروبية كمساعدات.


و رغم زالك لازالت بروكسال تشكت من ذلك و اعتبرته تلاعب ايطالي للحفاظ على الجرعات داخل ايطاليا لوحدها، في حيتن تحصلت بروكسال على 20  مليون جرعة فقط من اصل 120 مليون جرعة كانت من المنتظر ان تستلمها خلال الربع الاول من هذا العام.


 مواصلة التسابق على اللقاح داخل اوروبا


جاء فيروس كورونا بشكل جديد من التعامل بين دول الاتحاد الاوروبي ، حيث كرس مبدا التفكير في النفس فقط بين الدول الاوروبية، حيث اصبحت معظم دول اوروبا تمنع تصدير اللقاحات خارج اراضيها.


في حين لازالت معظم الدول النامية و الافريقية خاصة، و حتى الان و موفى منتصف العام الثاني من تاريخ تفشي الفيروس، دون لقاح .