سفارة ألمانيا بتونس تطلق ثلاثة صناديق دعم مباشر للجمعيات التونسية عام 2021


سفارة ألمانيا بتونس : إطلاق ثلاثة صناديق دعم مباشر للجمعيات التونسية عام 2021
سفارة ألمانيا بتونس : إطلاق ثلاثة صناديق دعم مباشر للجمعيات التونسية عام 2021




أكدت سفارة ألمانيا في تونس التزامها تجاه تونس من خلال دعم الجمعيات التونسية بطريقة مباشرة. بالنسبة للعام الحالي 2021  ، حيث أعلنت السفارة للتو في بيان صحفي عن إطلاق ثلاث دعوات لمشاريع لدعم المبادرات التي يقودها ممثلو المجتمع المدني التونسي و الجمعيات من خلال ثلاثة صناديق.





الصناديق و اختصاصها


صندوق التنمية للجميع



اول هذه الصناديق من المبرمج يهدف  إلى دعم المشاريع الاجتماعية ذات البعد الاجتماعي لتقليل الفقر و مكافحته وتحسين ظروف المعيشية للفئات الضعيفة في المناطق المعزولة و المحرومة . اما الموعد النهائي لتقديم المشاريع فسيكون يوم 21 مارس 2021.


و في إطار التعاون الثنائي بين البلدين تونس و المانيا ،فقد أنشأت الحكومة الالمانية الاتحادية صندوق دعم مباشر للجمعيات التونسية ذات الصبغة الاجتماعية.



هذا الصندوق المقترح اي صندوق التنمية للجميع ، وهو بمثابة آلية تمويل محددة للمشاريع الصغيرة محلية التركيز ، و تعمل السفارة ايضا على تمويل المشاريع النقابية بشكل اولي استجابة للصعوبات التي يواجهها السكان والتي تأخذ على عاتقها اعتبار النواقص الملحة  و الاساسية للفئات الاجتماعية الفقيرة ذات الدخل المحدود و الحاجيات الاقتصادية للمناطق المحرومة.



لتحقيق هذا الهدف ، من الرجح ان تقوم السفارة بتمويل ، على سبيل المثال ، اقتناء السلع المادية أو القيام بتمويل البناء و اقتناء المعدات حسب الحاجة   وتطوير وتجديد الأماكن المخصصة لتحسين جودة العيش لفئات المعنية .


و من شروط التمويل التي حددت يجب أن تكون المشاريع الصغيرة ذات اولوية من حيث الاهتمام المشترك و تتمتع بميزة تأثير فوري. اضافة ذلك ، يجب أن يتم تنفيذها خلال هذا العام الحالي 2021.


مما من المنتظر ان يهدف هذا الصندوق صندوق التنمية للجميع إلى تقوية و دفع مبادرات المجتمع المدني في الجانب المحلي للجهات ، و ايضا المساهمة في التنمية المجتمعية اضافة للتنمية الإقتصادية للجهات المعنية ، و ايضا مكافحة الفقر وتحسين ظروف العيش في البلاد  والمساهمة في الوصول الى أهداف التنمية للجهة 



يجب تقديم المشاريع المقترحة لـصندوق التنمية للجميع، في المحاور ذات الاولوية ،التعليم و البنية التحتية اضافة للصحة وحماية البيئة  و خلق فرص جديدة للعمل وتحسين الدخل للنساء ربات المنازل وكذلك فئة الشباب العاطل عن العمل.


صندوق الثقافة للجميع



يهدف هذا الصندوق إلى ضرب  المركزية و اضفاء الديمقراطية على الثقافة مع خلق تحركات ثقافية منظمة من طرف المجتمع المدني ، و من المحبب خارج فترات المهرجنات . الموعد النهائي لتقديم المشاريع و تقديمه هو يوم 11  أبريل 2021.



يمثل هذا الصندوق ، صندوق الثقافة للجميع ، جزء رئيسي من البرنامج التعاون بين البلدين  تحت عنوان الشراكة و التعزيز من أجل الديمقراطية و الذي أطلقته ودعمته وزارة الخارجية الالمانية منذ  2012.



و ستطلق سفارة ألمانيا بتونس هذه الدعوة ، و ذلك لتقديم مقترحات المشاريع السالف ذكرها و الموجهة إلى الجمعيات التونسية المحلية. تشجيعا لمقدمي العطاءات على القيام بأنشطة ثقافية مدرة للدخل الفردي لترسيخ استدامة واستمرارية فعاليات الانشطة في المجالات التالية : الموسيقى ، الرقص و الغناء ، المسرح ...



بالاضافة للأنشطة الثقافة التي يمكنها إنشاء حدث دوري منتظم في المنطقة ،و الحفلات الموسيقية المباشرة لعامة الناس ، ومشاريع المكتبات ، والمنشآت ، والمعارض ، والمسابقات ، وورش العمل.



كما من المبرمج ان يشجع الصندوق أيضًا المشاريع الثقافية الخاصة والشركات الناشئة ومساحات العمل المشتركة و الحوارية ، ولا سيما المشاريع التي تساهم في بروز اقتصاد إبداعي.


صندوق الديمقراطية للجميع



يهدف هذا الصندوق إلى دعم و تركيز الديمقراطية وترسيخها من خلال تقوية قيمها في الموضوعات اللتي حددت سلفا. الموعد النهائي لتقديم  المشاريع هو يوم 11 افريل2021 القادم .



هذا الصندوق الديمقراطية للجميع،  هو جزء من برنامج التعاون بين البلدين تونس و المانيا تحت عنوان الشراكة  بهدف تعزيز الديمقراطية" الذي أطلقته ودعمته الوزارة الألمانية  منذ سنة 2012.


، تطلق سفارة  ألمانيا بتونس هذه الدعوة للمشاريع الموجهة خاصة إلى الجمعيات التونسية خارج تونس الكبرى.



يجب تقديم المشاريع المقترحة لهذه الصناديق في المواضيع الثابتة التالية: تعزيز الديمقراطية المشتركة، و تجيسيد حقيقي لللامركزية (على سبيل الذكر ، الإنشاء الرقمي لأدوات اللتي تهتم بالمراقبة والتقييم ؛ التعليم و التدريب السياسي على المستوى المحلي الداخلي) ، وتعزيز سيادة القانون و الحوكمة الرشيد ومكافحة الفساد.


طالما كان هناك تعامل مشترك بين البلدين في عديد المجالات و خاصة في فتح ابواب الهجرة الى ألمانيا من تونس و تمكين الشباب و تسهيل هجرة الادمغة و اليد العاملة التونسية من خلال فتح مكاتب الهجرة الى ألمانيا في تونس